منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بين اللفظ والمعنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير



عدد المساهمات : 3923
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 58
الموقع : ibdaa.roo7.biz

بين اللفظ والمعنى Empty
مُساهمةموضوع: بين اللفظ والمعنى   بين اللفظ والمعنى Emptyالسبت يونيو 20, 2009 3:13 pm

مهيد :
- من المواضيع التي بُحثت على مدى العصور الأدبية بعضهم فصل كلاً منهما ، وبعضهم رأى التلاصق بينهما كالروح والجسد. والأدب - كما نعلم - يتبين بالأسلوب ، ففي الأسلوب يتم خلق الفكرة ، حيث تلبس لباسها الملائم ، وفيه جهد يبذله الأديب وهو يحاول أن يربط الأفكار والألفاظ .
لا شك أن اللغة هي وعاء الأفكار ، وكلما كانت مطابقة للفكرة نجح الكاتب في إيصالها ، ولغتنا العربية لغة غنية المفردات ، فيها الكثير من المترادفات والمشتركات ( كلمة لها أكثر من مدلول ) وفيها الأضداد ( كلمة لها معنى ونقيضه ) ، وفيها قدرة عظيمة على الاشتقاق والنحت والقياس
دلالة اللفظ على المعنى و العلاقة بينهما:
إن اللفظ يدل على المعنى من ثلاثة وجوه :
1 – المطابقة :
وهو دلالة اللفظ على تمام المعنى كدلالة الدارعلى جميع الغرف والأبواب والشبابيك والسياج فيها
2- التضامنية :
دلالة اللفظ على جزء من المعنى كدلالة السياج فقط على الدار فلو بعت الدار وقلت السياج ليس من ضمنها لاحتج عليك المشتري .
3- الالتزام :
وهي دلالة اللفظ على معنى خارج عن معنى الموضوع كدلالة الدواة على القلم فاذا قال لك شخص ائتني بدواة فانه يعني القلم ويشترط في الالتزام الذهني عدم التوسط .
ويقسم اللفظ الى
1- المختص :
وهو اللفظ الذي ليس له الا معنى واحد مثل الحديد .
2- المشترك :
وهو اللفظ الذي تعدد معناه مثل عين فقد تعني حاسة النظراو تعني عين ماء .
3-المنقول :
وهو اللفظ الذي تعدد معناه ولكنه مسبوق بالوضع للأخر مع ملاحظة المناسبة بين المعنيين مثل الصلاة كانت تعني الدعاء ثم نقلت الى الشريعة الإسلامية فكانت الأفعال من قيام وركوع وسجود .
4 - الحقيقة والمجاز :
حيث الأول استعمال اللفظ في المعنى الموضوع له الذي قامت بينه وبين اللفظ علاقة لغوية بسبب الوضع ، اما المجازهواستعمال اللفظ في معنى اخركما لو قلت على شخص أسد فانك تعني شجاعته .
أقسام الدلالة :
للدلالة ثلاثة أقسام هي :
1 – الدلالة العقلية :
إذا كانت بين الدال والمدلول ملازمة ذاتية في وجودها الخارجي مثلا ضوء الصباح اثر لطلوع قرص الشمس فيكون ضوء الصبح دالا على الشمس دلالة عقلية .
2 – الدلالة الطبيعية :
ومضمونها اقتضاء الملازمة بين الدال والمدلول كطبع الإنسان كما لو قال شخص أخ عند الإحساس بالألم
او حركة راس المدير الى الأسفل دلالة على الرضا .
3 – الدلالة الوضعية :
وهي الملازمة بين شيئين يكون احدهما دليلا على وجود الأخر كأشرات المرورلتعين الاتجاه ولتقديرالمسافة وإشارات الاخرس .
ولكن العلاقة بين الدال والمدلول تحتاج الى سبب التي بينها.
ان تصور اللفظ سبب لتصورالمعنى وان علاقة السببية تحدد اللفظ وتصورالمعنى في المجال الذهني ولكن السؤال كيف تكونت علاقة السببية بين اللفظ والمعنى؟
وكيف اصبح اللفظ سببا لتصورالمعنى مع ان اللفظ والمعنى شيئان مختلفان كل الاختلاف ؟
الاصولويون حددوا الإجابة باتجاهين
الاتجاه الأول :
يقوم على أساس الاعتقاد بان علاقة اللفظ بالمعنى نابعة من طبيعة اللفظ ذاته وان دلالة اللفظ على المعنى ذاته وليست مكتسبة من أي سبب خارجي .
الاتجاه الثاني :
ينكر الدلالة الذاتية ويفترض ان العلاقات اللغوية بين اللفظ والمعنى نشأت في كل لغة على يد الشخص الاول الذي استحدث تلك اللغة وتكلم بها وهذا هو الذي خصص ألفاظا معينة لمعان معينة فاكتسبت الألفاظ نتيجة لذلك التخصص وأصبح كل لفظ يدل على معنى معين وبذلك يسمى الممارس (واضعا) واللفظ (موضوعا) والمعنى (موضوعا له) .
تعجيز لكلا الاتجاهين:
بالنسبة للرأي الاول فانه غير صحيح لان غير العربي لا يتصور معنى الماء مثلا ويجب عليه ان يتعلم اللغة العربية لكي ينتقل ذهنه الى المعنى عند سماع الكلمة المذكورة وتصورها .
ان دليل العلاقة التي تقوم بين اللفظ وتصورالمعنى ليست نابعة من طبيعة اللفظ بل سبب اخر يتطلب الحصول عليه الى تعلم اللغة فالدلالة اذن ليست ذاتية .
اما الاتجاه الثاني فانه على حق في إنكار الدلالة الذاتية ولكن لم يتقدم الا خطوة قصيرة في حل المشكلة .... فنحن إذا افترضنا معهم ان علاقة السببية نشأت نتيجة لعمل قام به مؤسسو اللغة فالتساؤل هنا ما هو نوع العمل الذي قام به هؤلاء المؤسسون ؟
وبالتالي لا تزال المشكلة قائمة لان اللفظ والمعنى مادام لا يوجد بينهما علاقة ذاتية ولا أي ارتباط مسبق فكيف استطاع مؤسسو اللغة ان يوجدوا علاقة السببية بين شيئين لا علاقة بينهما ؟
اننا نعلم ان المؤسس او أي شخص اخر يعجز ان يجعل من حمرة الحبر الذي يكتب به سببا لحرارة الماء ولو كرر المحاولة 100 مرة قائلا : خصصت حمرة الحبر الذي اكتب به لكي تكون سببا لحرارة الماء ، فكيف استطاع ان ينجح في جعل اللفظ سببا لتصور المعنى دون أي علاقة سابقة بين الفظ والمعنى .
ثمرة البحث :
الحل الصحيح لحل المشكلة ان كل شيئين إذا اقترن تصور احدهما مع تصور الأخر في ذهن الإنسان مرارا عديدة ولو على سبيل الصدفة قامت بينهما علاقة وأصبح احد التصورين سببا لانتقال الذهن الى تصورالأخر ، وهذا ما نلاحظه في حياتنا اليومية فمثلا هناك صديقين لا يتفارقان وهما معا دائما فإذا رأيت احدهما فيتبادر الى ذهنك تصورالأخر لان رؤيتهما معا مرارا كثيرة أوجدت علاقة وهذه العلاقة تصورنا لأحدهما سببا لتصور الثاني .
وقد تقترن فكرة احد الشيئين بفكرة الأخر مرة واحدة لكي يقوم بينهما علاقة ومثاله سفر شخص الى الخارج ويصاب بمرض فسيبقى هذا الاقتران بين السفروالمرض قائما مع الشخص
فأنت حين تريد ان تسمي ابنك عليا فتقرن اسم علي بالوليد الجديد لكي تنشا علاقة لغوية ويصبح اسم علي دالا على الوليد ويسمى العمل هذا وضعا فالوضع وعملية تقرن بها لفظا بمعنى نتيجتها ان يقفز الذهن الى المعنى دائما ونستطيع ان نشبه الوضع كما لو كنت في حاجة لحفظ اسم مشهوروتجعل نفسك تستحضره متى اردت فلابد من ان تقرن بينه وبين شيء قريب من ذهنك فاذا نسيته تذكرت الشيء الذي قرنته به .
وعلى هذا الأساس يمكن القول ان من نتاج الوضع انسياق المعنى الى الموضوع له وتبادره الى الذهن بمجرد سماع اللفظ بسبب تلك العلاقة التي يحققها الوضع ومن هنا يمكن الاستدلال على الوضع بالتبادر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibdaa.roo7.biz
أسطن
مراقب
مراقب
أسطن


عدد المساهمات : 972
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 31
الموقع : /ibdaa.roo7.biz

بين اللفظ والمعنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين اللفظ والمعنى   بين اللفظ والمعنى Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:34 pm

بين اللفظ والمعنى Jzakum11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين اللفظ والمعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم الثانوي :: السنة الأولى-
انتقل الى: