منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مستشار التربية المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير



عدد المساهمات : 3923
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 58
الموقع : ibdaa.roo7.biz

مستشار التربية  المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67 Empty
مُساهمةموضوع: مستشار التربية المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67   مستشار التربية  المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67 Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 3:26 pm


مكانة مستشار التربية
النصوص المرجعية
المادة 89 من المرسوم المذكور أعلاه
يكلف المستشارون في التربية بالنظام والانضباط داخل مؤسسات التعليم والتكوين
ويشاركون في المهام التربوية والإدارية وينسقون أنشطة مساعدي التربية.
المادة 05 من القرار 171
يعتبر مستشار التربية والمستشار الرئيسي للتربية عضوين في الفريق الإداري
للمؤسسة، حيث أنهما يدعوان للمشاركة في الاجتماعات التي تعقدها مختلف المجالس
القائمة في المؤسسة طبقا للأحكام المنصوصعليها في القرارت المتعلقة بهذه المجالس.
المادة 06 من نفس القرار
1. موقع مستشار التربية في المؤسسة
المواد المذكورة أعلاه تدلّ بوضوح على المكانة التي يحتلها مستشار التربية في
المؤسسة فهو:
أ- منشط
- يتابع مختلف النشاطات التي تجرى في المؤسسة في إطار تنشيط أندية الجمعية
الثقافية والرياضية.
- المساهمة في إحياء مختلف التظاهرات الثقافية.
- تأطير التلاميذ أثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والأنشطة المبرمجة
في إطار انفتاح المدرسة على المحيط.
. • القرار رقم 171 المؤرخ بتاريخ 02 مارس 1991
.1990/02/ 49 بتاريخ 06 – • المرسوم التنفيذي 90
. • المواد من 88 إلى 93
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
68
- ينشط مختلف الأعمال اليومية ذات الطابع الإداري والتربوي والبيداغوجي.
ب- مربّ
يساعد التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم وإمكاناتهم قصد تحقيق التنمية المنسجمة
لشخصيتهم
.( – كونه قدوة للتلاميذ بسلوكه وجديته ومواظبته (المادة 09 من القرار 171
- تربية التلاميذ على المحافظة على ممتلكات المؤسسة.
- حرصه على تطبيق القانون الداخلي للمؤسسة.
- توجيهه للتلاميذ ومساعدته لهم في حل مشاكلهم.
- إشرافه على الحياة في الداخلية وحرصه على تعويد التلاميذ على النظام
والانضباط والتحلي بحسن الخلق (النظافة – احترام أوقات النشاط – تنظيم
الأدوات – تنظيم الفراش – إعادة الأمانات إلى أهلها الخ).
- تنظيم حملات التطوع لتنظيف المحيط وتزيينه.
- تعويد التلاميذ على الصدق والوفاء والثقة بالنفس.
ج- قائد ومشرف
- إشرافه على مختلف النشاطات (الفروض والاختبارات – تنظيم الملفات – مسك
السجلات – تحضيره لعمل الأقسام وغيرها الخ).
- حرصه على توجيه وقيادة فريقه لتحقيق الأهداف المسطرة.
- تعاونه مع الأساتذة الرئيسيين وإفادتهم بمعلومات تساعدهم على أداء مهامهم
.( (المادة 05 من القرار 177
- مساهمته في تكوين مساعديه وتنشيط أعمالهم.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
69
2. علاقته بغيره من موظفي المؤسسة
1.2 علاقته بمدير المؤسسة
.( – يمارس مهامه تحت سلطة المدير في المؤسسة (المادة 01 من القرار 171
- يشارك تحت سلطة المدير في المهام التربوية والإدارية.
- يتلقى التعليمات في الإكماليات مباشرة من مدير المؤسسة، وفي الثانويات أما
مباشرة أو عن طريق نائب المدير للدراسات.
- يفيده بمعلومات وإحصاءات مختلفة.
- يقدم لمدير المؤسسة التقارير اليومية ليطلع ويصادق عليها (المادة 24 من القرار
.(171
.( – يقوم مقامه عند غيابه (المادة 06 من القرار 171
- يساهم معه في نشاطات تربوية وبيداغوجية وإدارية مثل (إنجاز جداول استعمال
الزمن).
1.2 علاقته بنائب المدير للدراسات
- يتلقى التعليمات من مدير المؤسسة أو عن طريق نائب المدير للدراسات (أو
.( مباشرة) (المادة 04 من القرار 171
- يرفع تقريرا يوميا مكتوبا إلى نائب المدير للدراسات (المادة 24 من القرار
.(171
- يفيده بمعلومات وإحصاءات عند الحاجة.
3.2 علاقته مع مساعدي التربية
.( – ينظم خدماتهم (المادة 19 من القرار 171
- ينسق أعمالهم.
.( – يشارك في تكوينهم وتوجيههم (المادة 20 من القرار 171
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
70
- يمارس مساعدو التربية مهامهم تحت سلطة مدير المؤسسة وتحت المسؤولية
.( المباشرة لمستشاري التربية (المادة 04 من القرار 832
- يتلقى مساعدو التربية التعليمات من مستشار التربية أو نائب المدير للدراسات أو
مدير المؤسسة.
- يفيده مساعدو التربية بمعلومات مختلفة عن حياة المؤسسة عند الحاجة.
4.2 علاقته بالمقتصد
كلاهما عضوين في مختلف المجالس الأمر الذي يتطلب تنسيقا محكما فيما بينهما.
اشتراكهما في بعض النشاطات مثل : (تسجيل التلاميذ – الخدمة الداخلية) المادة 23 من
. ( القرار 171
يفيد المقتصد بما يلي:
- قائمة التلاميذ الحاضرين في أول أكتوبر.
- قصاصات الدخول والخروج بعد أكتوبر.
- كشف التلاميذ الحاضرين في نهاية الشهر.
- معلومات إضافية أخرى عند الحاجة.
( – المساهمة في تنظيم عملية بيع الكتب (المادة 25 من القرار 171
5.2 علاقته بالأساتذة
- ينسق معهم في ع  دة مجالات سيما منها (تنظيم الاختبارات – تحديد مسؤولية
الاتلافات – المحافظة على هياكل المؤسسة وممتلكاتها – احترام القانون الداخلي
من طرف التلاميذ الخ)
- يتعاون مع الأساتذة الرئيسيين في متابعة نتائج التلاميذ ووضعياتهم الاجتماعية
.( والصحية (المادة 05 من القرار 177
- يتلقى منهم معلومات عن التلاميذ أو يفيدهم بها عند الحاجة
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
71
6.2 علاقته مع الأولياء
- يتعاون معهم في متابعة نتائج وسلوك أبنائهم.
- يبلغ الأولياء جداول التوقيت الرسمي (المادة 32 من القرار 778 ) تحت سلطة
المدير.
.( 40 من القرار 778 – 39 – – يبلغهم غيابات وتأخرات أبنائهم (المواد 38
(القرار 833 المتعلق بالمواظبة) تحت سلطة المدير.
- يخبر أولياء التلاميذ بالجدولة الزمنية للاختبارات تحت سلطة المدير (المادة 62
.( من القرار 778 – المادة 95
- مستقبل الأولياء ويفيدهم بمعلومات حول نتائج وسلوك ومواظبة أبنائهم.
المراسلات
1. التعريف
المراسلة الإدارية تعرف عاديا بأنها وسيلة للاتصال بالأشخاص.
وقد تجلت في أنواع مختلفة: في البداية عن طريق التعبير الشفوي ثم عن طريق
الكتابة.
2. أنواعها كثيرة ونخص بالذكر المراسلة الإدارية
الرسالة الإدارية: هي الرسالة المتبادلة بين مصلحة عمومية وأشخاص عاديين أو
بين مصلحتين عموميتين.
3. إعدادها
التحرير الإداري الذي يتطلب معرفة كافية للغة المستعملة وأسلوبا يعتمد على بعض
القواعد.
- تحضير التحرير.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
72
- معرفة الموضوع: العمل الأول والأهم قبل الشروع في التحرير هو الحصول
على فكرة واضحة عما يراود عرضه المخطط: ويحتوي إجباريا على تمهيد
وجسم الموضوع وخلاصة.
- التمهيد: ينبه القارئ في جملة أو اثنتين بما سيذكر بعد. ويجب أن تكون نهاية
التمهيد ذات اتصال طبيعي لجسم الموضوع.
- جسم الموضوع: يحتوي جسم الموضوع عادة جزئين أو ثلاثة (الفرضية وض دها
والاختيار) يتم تطبيق المبدأين التاليين:
• التوازن بين أجزاء الجسم.
• قانون الاهتمام المتدرج ويكون الجزء الثاني مرتبطا طبيعيا بالخلاصة.
الخلاصة: يجب أن تكون موجزة، وتكون محل عناية خاصة من حيث المحتوى والشكل.
- اختيار الصوت: يتعلق الصوت ب: الموضوع المعالج-الأشخاص المخاطبين-
الظروف.
- إيقاع الجملة: يجب تناسب الإيقاع مع أهداف التفكير – هدوء – فرح – انفعال –
نشاط…
- مميزات الأسلوب: الوضوح والدقة (اختيار المفردات اللغوية).
- البساطة والدقة والإيجاز.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
73
مسك وضبط ملفات التلاميذ
النصوص المرجعية
المقدمة
المؤسسة التعليمية مؤسسة عمومية تسير بنظام محكم له كل المتعاملين
والمتدرسين فيها ومن أساليبه فتح ملف شخص يحتفظ به على مستوى إدارة المؤسسة
يرافق التلميذ من بداية تسجيله إلى نهاية التعليم الثانوي، ويهدف مسك الملف المدرسي
للتلميذ إلى:
التأكد من قانونية تسجيل التلميذ ومتابعة مساره الدراسي لمساعدته على تحسين مستواه.
واعتباره مرجعا أساسيا يستند إليه عند الحاجة لاستغلال الوثائق المدرسية فيه (زيارة
ومراسلة الأولياء، تقديم معلومات عن التلميذ للأساتذة أو المصالح الأخرى عند الضرورة.
1. مسكها يتولى المدير مسك الملف المدرسي للتلميذ بصفة مباشرة، ويمكن أن يقوم بذلك
وتحت إشرافه نائب المدير للدراسات في الثانويات والمتاقن أو مستشار التربية في
الإكماليات.
وفي حالة انتقال التلميذ إلى مؤسسة أخرى يقدم مدير المؤسسة الأصلية بناء على
طلب مكتوب من مدير المؤسسة المستقبلة بتحويل ملفه كاملا في ظرف سري مضمون
ويمنع في جميع الأحوال تسليم هذا الملف إلى الأولياء.
يتفقد موظفو التربية والتفتيش والمراقبة والتحقيق ملفات التلاميذ ويسمح بموافقة
مدير المؤسسة الإطلاع عليها في إطار العمل للأشخاص التالية.
- المدرسون والأساتذة.
- نائب المدير للدراسات.
1991 يتعلق بمسك الملف المدرسي. /11/ • القرار رقم 834 مؤرخ في 13
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
74
- مستشار التربية.
- مستشار التوجيه المدرسي والمهني.
- طبيب الصحة المدرسية.
تخضع ملفات التلاميذ إلى قواعد ال  سر المهني ولا يمكن في أي حال إفساد محتوياتها، كما
لا يمكن استخراج أو إتلاف وثيقة مدرجة فيها. التلاميذ الذين انهوا دراستهم تحفظ ملفاتهم
ضمن أرشيف المؤسسة.
2. ضبطها ترتب وثائق الملف المدرسي للتلميذ في حافظات داخلية تدرج في حافظة
معتمدة تحمل بطاقة استعلامات وتصنف هذه الوثائق كالتالي:
- الحافظة الأولى: خاصة بالوثائق الخاصة بالحالة المدنية والعائلية للتلميذ.
- الحافظة الثانية: خاصة بالمسار المدرسي للتلميذ ونتائجه (كشوف – دفتر مدرسي –
شهادة نجاح في السنة السابعة.
- الحافظة الثالثة: تدرج فيها جميع الوثائق المختلفة (تعهدات – رخص – قانون
داخلي) للمؤسسة المواضبة والانضباط.
- الحافظة الرابعة: تجمع كل الوثائق الخاصة بالحالة الصحية والبدنية للتلميذ (الملف
الطبي – الشهادات الطبية).
- الحافظة الخامسة: وثائق مختلفة.
3. محتوياتها بالنسبة للتلاميذ الذين يستقبلون في السنة الأولى أساسي فإن ملف التسجيل
يتكون:
- نسخة من شهادة الميلاد أو الشهادة الشخصية للحالة المدنية تنجزها المؤسسة على
أساس تقديم دفتر عائلي.
- نسخة من شهادة الإقامة في القطاع الجغرافي.
- شهادة التطعيم الإلزامي.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
75
- صورتان شمسيتان.
- بالنسبة للتلاميذ الذين يستقبلون في السنة السابعة أساسي والأولى ثانوي.
- تجدد الشهادة الشخصية للحالة المدنية وكذا الصور الشمسية كما تضاف استمارة
معلومات تقدم من طرف المؤسسة وتجدد سنويا.
- الرخصة الاستثنائية للتسجيل من طرف مفتش المقاطعة بالنسبة للذين سجلوا في
إطار تخفيض السن.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
76
التقارير اليومية وكشف حضور التلاميذ
النصوص المرجعية
1. التعريف
التقرير اليومي وثيقة الزامية يقدمها مستشار التربية إلى المدير وإلى نائب المدير
للدراسات في الثانويات والمتاقن، ويتضمن خلاصة عن حياة المؤسسة بكل جوانبها خلال
يوم كامل.
2. محتوياتها
يحتوي التقرير اليومي على ع  دة عناصر منها:
- تعداد التلاميذ من حيث الحضور والغياب حسب المستوى والجنس والنظام.
- غيابات وتأخرات الموظفين (الأساتذة والمساعدين التربويين) وضعية الهياكل
والتجهيزات.
- زيارة مختلف الهيئات للمؤسسة (القطاع الصحي، المفتشون الخ).
- حوادث مختلفة.
- ملاحظات واقتراحات مستشار التربية ونائب المدير للدراسات في الثانويات
والمتاقن.
وينجز هذا التقرير من طرف مستشار التربية على نسختين وتقدم لمدير المؤسسة للتوقيع
والمصادقة وفي ثلاثة نسخ في الثانوي والمتاقن.
3. أهميتها
تشير المادة 24 من القرار 171 إلى أن مستشار التربية يرفع إلى مدير المؤسسة
أو نائب المدير للدراسات تقريرا مكتوبا عن حياة المؤسسة وهو ما يوضح الأهمية البالغة
التي تكتسبها هذه الوثيقة باعتبارها تهدف إلى الغايات التالية:
. • القرار 171
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
77
- تمكين مدير المؤسسة من الاطلاع على حياة المؤسسة في كامل اليوم.
- اعتبار هذه الوثيقة مرجعا لكل الحوادث التي عرفتها المؤسسة في كل يوم من أيام
السنة.
- ضبط تعداد التلاميذ من حيث الحضور والغياب يوميا حسب المستوى والجنس
والنظام.
- الإطلاع على وضعيات الهياكل والمرافق التربوية من حيث النظافة والصيانة.
- يفيد المدير بكل الحوادث والزيارات التي وقعت في المؤسسة.
- إعلام المدير بغيابات الأساتذة والمساعدين التربويين وتأخراتهم.
- تمكين المدير من اتخاذ الإجراءات الضرورية في الوقت المناسب بشأن القضايا
ذات الطابع الاستعجالي.
- يصلح أن يكون قاعدة لكل الترتيبات المفيدة والضرورية التي يتم اتخاذها من
طرف المدير.
- حصر الوضعيات التي تتطلب التشاور والتحاور في مجلس التنسيق الإداري.
- العودة إلى هذه التقارير أو الوثيقة عند الضرورة لمعرفة معطيات معينة تتعلق
بأي يوم من أيام السنة.
- متابعة نشاط المكلفين بالخدمة الداخلية.
- استغلال هذه الوثيقة من طرف مدير المؤسسة عند عودته من مهمة إدارية ما
طالت أو قصرت لمعرفة ما حدث في المؤسسة خلال فترة الغياب.
كشف حضور التلاميذ في نهاية الشهر
1. التعريف
يعتبر هذا الكشف وثيقة إحصائية رسمية وينجز من قبل مستشار التربية على 3
أو 4 نسخ تؤشر كلها من قبل أعضاء الفريق الإداري، ليحتفظ كل منهم بنسخة.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
78
2. محتوياته
تضم الصفحة الأولى معلومات عامة، والصفحة « الثانية » الداخلية مجموعة من
الجداول مصنفة حسب الجنس والصفة والمستوى الدراسي.
ويعكس هذا الجدول تعداد التلاميذ –دخول – خروج – والحصيلة في نهاي ة
الشهر.
ويجب أن تكون هذه الحصيلة مطابقة مع الجدول التلخيصي الداخلي ومع معطيات سجل
الدخول والخروج والتقرير اليومي لآخر الشهر.
3. أهميتها
يعتبر هذا الكشف وثيقة رسمية لضبط تعداد التلاميذ في نهاية كل شهر.
بدءا من كشف نهاية شهر سبتمبر الذي يعتمد عليه في إنجاز قائمة التلاميذ الحاضرين في
أول أكتوبر التي تع  د بمثابة وثيقة مالية لقبض الحقوق المسجلة على العائلات وكذا تحديد
مختلف الاشتراكات التي تدفع لمختلف الأطراف.
ملاحظة
ترسل نسخة من كشف التلاميذ الحاضرين في نهاية كل شهر إلى مديرية التربي ة
(المصلحة المعنية).
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
79
الرزنامة الإدارية
النصوص المرجعية
مقدمة
تع  د الرزنامة الإدارية على مستوى الوزارة بمشاركة المديريات التابعة لها، وذلك
حسب الترتيب الزمني وحسب الآجال المحددة لكل عمل، كالأعمال التي ينبغي إنجازها
خلال سنة دراسية، مع تحديد المصلحة المكلفة بالتنفيذ والمتابعة مع إرسال نسخة منها إلى
مديريات التربية للتنفيذ.
عند استلامها تستغلها مديرية التربية للولاية مع إمكانية إثرائها بأعمال تابعة
لمهامها حتى توزعها على المؤسسات التعليمية ومصالح التفتيش…
أما بالنسبة للمؤسسات فتثرى هذه الرزنامة الإدارية بأعمال أخرى من أجل إعداد
رزنامة إدارية خاصة بها.
رزنامة نشاط مستشار التربية
وقع تحديد أدوار مستشار التربية تحديدا واضحا كما وقع تحديد مسؤولياته. وإ  ن
مهامه متعددة ولا يمكنه التحكم في الوضع إلا في إطار عمل ج  د منظم. وحتى يتمكن من
ذلك يجب عليه منذ بداية السنة إعداد رزنامة أي أخذ كل التدابير المفيدة قصد تنفيذ
الأعمال المختلفة التي تنظم سير المؤسسة مع الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية المعينة
(سنة دراسية واحدة) والروابط التي توجد بين مختلف النشاطات.
من بين مهام مستشار التربية العديدة والتي تعتبر قاعدة لتسيير المؤسسة.
رزنامة العمل
يبرمج مخطط النشاط للأعمال في فترة زمنية محدودة: (شهر…… أو
أسبوع…….. من……إلى. …..) تحصى رزنامة العمل بصفة مفصلة مجموع الأعمال
مختلف المناشير الوزارية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
80
التي يجب انجازها حسب ترتيب زمني مضبوط محددة بتواريخ التنفيذ وتواريخ
الإرسال…
عادة تع  د رزنامة العمل عن طريق الحساب المعاكس الذي يجعل التاريخ النهائي
أو الأقصى كنقطة انطلاق للصعود في خط النشاطات حتى تاريخ بداية الأعمال.
مثلا: تفرض تعليمة واردة من مديرية التربية إرسال جداول استعمال الزمن في
2002 يصبح نقطة انطلاق. /07/ 2002/07/04 فتاريخ 04
2002 مساء. /07/ يجب إرسال الجداول في 04
- وحتى تكون جاهزة في هذا التاريخ يجب الشروع في إعدادها قبل هذا التاريخ
2002 صباحا. /06/ ببعض الأيام أي 07 أيام، بعبارة أخرى يوم 28
2002/06/ 2002 صباحا، يجب منذ يوم 27 /06/ – وحتى يمكن الشروع في 28
مساء توفر بعض المعلومات مثل عدد الأقسام التربوية لكل مستوى…
- وللحصول على هذه المعلومات التي يتطلب ضبطها 3 أيام يجب الشروع في
2002 صباحا يجب /06/ 2002 وللحصول عليها يوم 25 /06/ تحضيرها يوم 25
أن تنتهي مجالس الأقسام من أعمالها يوم 24 / آخر أجل.
ولكي يمكن إنهاء هذه الأعمال يوم / يجب أن تشرع المجالس في اجتماعاتها بداية من
المنتصف الثاني من شهر جوان وهكذا…
يمكن أن تكون رزنامة العمل فصلية أو سداسية أو سنوية وهي مفيدة ج  دا للتحكم في
الوضع لأّنها تسمح بتجنب تراكم الأعمال والارتجال…
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
81
العلاقات
المقدمة
لعلّ أصعب مشكلة تواجه أي موظف أو مسؤول هي قضية العلاقات، وإن مهمة
مستشار التربية باعتبار تع  دد الأطراف المتعاملة معه ليست أمرا هينا، ولكنها رسالة شاقة
تتطلب صفات متعددة.
1. العلاقات الإنسانية:
تتطلب الرزانة والهدوء والتعبير بكيفية سليمة ومفهومة من طرف الغير.
- الاتصاف بالآداب والأخلاق الطيبة وأن يتفهم الغير.
- القدوة الحسنة لغيره في الهندام والملبس والكلام.
- التكيف مع الوضعيات المختلفة والوعي في العمل.
- البشاشة والتحكم في النفس والتماسك.
- فرض الاحترام لنفسه وذلك بالعمل على أن ينمي روح التعاون والحوار وربط
العلاقات مع المحيط.
2. العلاقات المهنية
- المساهمة الفعالة في مختلف المجالس.
- إنجاز مختلف الأعمال المكلف بها.
- احترام المواعيد في إنجاز الأعمال.
- تعزيز العلاقات بين مختلف الأطراف المتعاملة.
- العمل على تفتح المدرسة على المحيط.
- المشاركة في مختلف الامتحانات والمسابقات.
- الاستجابة للاستدعاءات الثانوية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
82
3. العلاقات السلمية
- تطبيق التعليمات الثانوية للمسؤول المباشر.
- احترام السلم الإداري.
- فرضعلاقات سلطوية على المساعدين والتلاميذ.
تنظيم مكتب المساعدين التربويين
المقدمة
يكتسي تنظيم مكتب مساعدي التربية أهمية خاصة باعتباره جزءا من المصلحة
التي يشرف عليها مستشار التربية، غير أن هذا التنظيم يخضع لخصوصيات كل مؤسسة.
1. وظيفة التنظيم
يمكن تلخيص وظيفة التنظيم في النقاط التالية:
- الدقة في العمل.
- السرعة في التنفيذ.
- الاستمرارية في العمل.
- الانتظام في العمل.
- ربح الوقت.
- التحكم في التسيير.
2. كيفياته
- ترتيب مختلف السجلات والدفاتر والوثائق والاستمارات المختلفة في حافظات.
- ترتيب بعض الجداول والمعلومات المتداولة يوميا على لوحة الملصقات.
- مسك دفتر المتابعة اليومية.
- المحافظة على مختلف المعلومات المسجلة يوميا.
- تخصيص مكان لدفاتر النصوص.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي
83
وإن مثل هذا التنظيم لمكتب مساعدي التربية يحقق كثيرا من الفوائد التي تساعد مستشار
التربية كمسؤول أول عن المصلحة من التحكم في جميع الوضعيات المتعلقة بالانضباط
العام وإنجاز مختلف الأعمال المختلفة في وقتها وفق القوانين الجاري بها العمل هذا فضلا
عن البعد التربوي الذي يكتسبه هذا التنظيم على تربية التلاميذ وإعطائهم المثل في
الترتيب والتنسيق والانسجام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibdaa.roo7.biz
نرجس
مشرف
مشرف
نرجس


عدد المساهمات : 4946
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 29
الموقع : https://ibdaa.roo7.biz

مستشار التربية  المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مستشار التربية المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67   مستشار التربية  المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67 Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 7:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستشار التربية المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية التنشيط الإداري والمالي 67
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملفات التوثيق الاداري...( الأمانة مستشار
» التربية بالحب
» التربية بالموعظة
» اختبار الثلاثي الثاني في التربية الإسلامية
» النصوص التنظيمية لمديرية التكوين بوزارة التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: