منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إختبارات الثاني عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نريمين
مشرف
مشرف
نريمين


عدد المساهمات : 3353
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 30
الموقع : ibdaa.roo7.biz

إختبارات الثاني عشر Empty
مُساهمةموضوع: إختبارات الثاني عشر   إختبارات الثاني عشر Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مراجعة للأدب والنصوص ( المحور الأول ) للصف الثاني عشر

السؤال الأول : أكمل العبارات بالتكملة المناسبة :

1- اشتهر المتنبي منذ حداثته ب ...............................................
2- طلب المتنبي المجد والسيادة ب ..................... ، ولما أخفق طلبها ب ......................
3- كانت أطيب حقبة في حياة المتنبي حين اتصل ب ...........................................
4- يشغل غرض ....................... القسم الأكبر من ديوان المتنبي .
5- كان أبو الطيب موجه النظر
على دخائل نفسه ونفوس الناس وإلى ما يظهر من أخلاقهم أكثر من توجهه إلى
مظاهر المرئيات وذلك من خلال غرض
.........................................

السؤال الثاني : أجب عن الأسئلة الآتية :

1- " كان شعر المتنبي شديد اللصوق بشخصيته " وضح ذلك .
2- قال المتنبي : إذا الدولة استكفت به في ملمة *** كفاها فكان السيف والكف والقلبا
تهاب سيوف الهند
وهي حدائد *** فكيف إذا كانت نزارية عربا
ما
الفترة التي يصورها البيتين السابقين من شعر المتنبي؟
3- قال المتنبي : نحن بنو الموتى فما بالـنا *** نعاف ما لا بد من شربه
تـبخــل أيديـنـا بأرواحنـا *** على زمان هن من كسبه
فـهـذه الأرواح من جــوه *** وهذه الأجسام
من تربه
هذه الأبيات تعد نموذجا لغرض الحكمة عند
المتنبي ، فما قيمة الحكمة في شعره ؟
4- كان أضعف فنون الشعر في ديوان التنبي الغزل . لماذا
5- بم اتصف فخر المتنبي ؟

السؤال الثالث : من نص " ما أبتغي جل أن يسمى "

ألا لا أري الأحداث حمدا ولا ذما *** فما بطشها جهلا ولا كفها جهلا
إلى مثل ما كان الفتى مرجع الفتى *** يعود كما أبدي ويكري كما أ رمى
لك الله من مفـجـوعـــة بحـبـيـبـهـا *** قتيلة شوق غير ملحقها وصما
1- " ويكري كما أرمى " مرادف كلمة ( أرمى ) هو ..........................................
2- استخرج من الأبيات موضعين لمحسن بديعي مبين نوعه .
3- وردت الحكمة في شعر المتنبي ظاهرا حدد ذلك من الأبيات مع الشرح .
4- من الحبيبة المفجوعة التي عناها الشاعر ؟ وبم وصف حبها ؟
5- سيطرت حروف المد على البيتين الأولين فما علاقة المد بالعواطف المسيطرة على الشاعر لحظة قول القصيدة ؟

السؤال الرابع : من نص " الخيل والليل "

يا أعدل الناس إلا في معاملـتي *** فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
أعيـذها نظـرات منـك صـادقـة *** أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتـفـاع أخي الدنيا بناظـره *** إذا استوت عنده الأنوار والظلم
1- " يا أعدل الناس " استخدم الشاعر النداء بغرض ...............................
2- ما العتاب الموجه لسيف الدولة في الأبيات السابقة ؟
3- علام يدل استخدام الشاعر لعبارة ( أخي الدنيا ) في سياقه ؟
4- إلى من يرمز الشاعر بكلمتي ( الأنوار ، والظلم ) في البيت الثاني ؟

السؤال الخامس : من النصوص الإثرائية :

1- عدد أهم خصائص شعر المتنبي .
2- شعر المتنبي هو جسر العبور الآمن المتوازن . وضح ذلك
3- ( أجمع الدارسين أن من عوامل
خلود المتنبي تتجلى في وفرة عقله ، وقدراته البيانية على أداء المشاعر ،
والتقاط كل ما يجول في ضمائر الناس ) في ضوء ذلك اذكر وجهة نظر كلا من في
عوامل خلود المتنبي : * علي الجارم
· أحمد أمين
· شكيب أرسلان
· طه حسين
· جمال الدين بن الشيخ
· الناقد التونسي حسين الواد

مراجعة المحور الثاني ( من الأدب الأندلسي )

أولا :أكمل العبارات التالية :

1- تبدأ دولة العرب في جنوب أسبانيا بدخول طارق بن زياد ومغيث الرومي وموسى بن نصير مقاطعة ...
2- بدأ عهد الولاة في الأندلس بدخول ................................
3- دخل عبد الرحمن الداخل الأندلس وجعل ........................ عاصمة لدولته .
4- كان آخر خليفة أموي ............................... الذي خلعه جنده فعمت الفوضى وبدأ عصر ملوك الطوائف .
5- سمي
سلطان المغرب توسع في الأندلس بعد أن استنجد به المعتمد بن عباد وملوك
الطوائف على الفرنجة فأزالهم واستولى على البلاد وتلقب بأمير المؤمنين هو
..............................
6- نشأ الشعر الأندلسي في حضن ثلاثة أبعاد : مجالس المؤدبين ، ومجالس الغناء ، و.....................
7- اتجه الشعر الأندلسي في تيارين هما : ...............................و ...................................
8- امتاز النثر الأندلسي ب .................................و .................................................
9- ظهر الكتاب الأندلسيين الكبار في عهد الدولة .........................................
10- من أهم الآثار النثرية الأندلسية ( طوق الحمامة ) ل .................................
ثانيا أجب عما يلي :
1- ما سبب تقليد الأندلس للشرق في الشعر ؟
2- عدد أهم موضوعات الشعر الأندلسي ؟
3- اذكر ثلاث من مميزات الشعر الأندلسي ؟
4- عرف الموشح ؟
ثالثا : من درس علامات الحب لابن حزم :
" ومنها أن يجود
المرء ببذل كل ما كان يقدر عليه مما كان ممتنعا به قبل ذلك ، كأنه هو
الموهوب له والمسعي في حظه ، كل ذلك ليبدي محاسنه ، ويرغب في نفسه ، فكم
بخيل جاد ، وقطوب تطلق "
1- ( وقطوب تطلق ) المعنى اللغوي لكلمة ( تطلق ) هو ........................
2- اشرح علامة الحب التي ذكرها ابن حزم في المحب في الفقرة السابقة .
3- أكثر ابن حزم من ذكر الشيء وضده في توضيح علامة الحب . بين أثر ذلك في المعنى مع التدليل من الفقرة
رابعا: من نص : سلوتم وبقينا عشاقا لابن زيدون
" شارك الروض الشاعر
في أشواقه وهو يتذكر الأيام الخوالي التي كان يسترق فيها اللقاء بمحبوبته
حيث كانا يلهوان وسط الزهور الممتلئة بقطرات الندى " اكتب الأبيات الثلاثة
الدلة على المعنى السابق مما تحفظ .
خامسا : ملخص للمطالعة الإثرائية :
1- إن
المنهج الذي اتبعه ابن حزم في رسالة طوق الحمامة التزم بأن لا يورد فيها
إلا تجارب واقعية ، مما وقع له نفسه ، أو مما وقع لغيره وحدثه به الثقات
لأن غايتها هي أن تصور لقارئها كيف يعيش الحب في الواقع الأندلسي على شكل
خاص وابتعد عن تكرار المواقف البدوية في الحب لأنها تحتل مقاما مهما في كتب
الأدب المشرقية ،وبما أن الحديث المتصل بالواقع يتضمن أشخاص أحياء أو
أشخاص ذوي مقام مرموق عمد إلى عدم ذكر أسمائهم عدا إذا كانت الحادثة مشهورة
أو أن المخبر عنه راض بنقل ذلك الخبر ، وعمد أيضا إلى أن يستشهد في
الرسالة بأشعار قالها هو لا بأشعار لغيره ، كما وجد أن
رسالته يمكن أن تقسم إلى ثلاث فصول وخاتمة : فصل في أصول الحب ،وفصل في
أعرض الحب ،وفصل في الآفات الداخلة على الحب ،وخاتمة في فصلين في قبح
المعصية وفضل التعفف "
2- " موقف الإسلام من الحب واضح
فلم يهدر هذه العاطفة ولم يحطمها وإنما صقل حواشيها من خلال الدعوة إلى
الزواج المبكر ، وتحريم الرهبانية وذلك من الناحية الفردية ( حيث جعل
الحياة الداخلية هي مسرح هذا الحب ) ومن الناحية الاجتماعية ( حيث ظلت هذه
العاطفة في نطاقها الفردي ولم تجاوزه إلى المساس بحياة الأسرة وحياة
المجتمع لهذا ربط الإسلام بين الحب والعفة ) ومن الناحية النفسية ( حيث لم
يجعل هذه العاطفة تنصب على المرأة بل لها مجالها في نواح أخرى من نواحي
المجتمع فتصرف فيه نشاطها )





مراجعة المحور الثالث ( تطور الأشكال السردية في الأدب العربي )

أ-أكمل العبارات :
1- قال القلقشندي : إن أول من فتح باب عمل المقامات علامة الدهر وإمام الأدب .............................
2- كانت المقامات صورة جزئية لحياة العصر الذي فشت فيه عادة ........................................... ..
3- أشهر من برع في فن المقامات
..........................و................... في العصر العباسي ، و
..........................في العصر الحديث .
4- تتناول موضوعات مقامة الهمذاني الموضوعات الأدبية واللغوية و...............و....................
5- راوية مقامات الهمذاني هو ................................. أما بطلها فهو ...................................
أجيب عما يلي :
1- عرف المقامة .
2- اذكر فضل الهمذاني في المقامات .
3- عدد الخصائص الفنية للمقامات .
4- علل/" ليس للمقامات قيمة قصصية حقيقة وإن وضعت في القالب القصصي "
5- حدد أهم سمات الراوي والبطل في مقامات الهمذاني .
ج- من نص المقامة القريضية للهمذاني :
" قال عيسى بن هشام : فأنلته ما تاح ،
وأعرض عنا فراح ،فجعلت أنفيه وأثبته ،ثم دلتني عليه ثناياه .فقلت الإسكندر
والله .فقد فارقنا خشفا . ووافانا جلفا .ونهضت على إثره ثم قبضت على خصره
وقلت : ألست أبا الفتح ؟ ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين فأي
عجوز لك بسرمن را "
1-" فدلتني عليه ثناياه " مفرد كلمة ( ثناياه ) هو ................. ومعناها .............................
2- حدد راوي وبطل المقامة القريضية .
3- استخرج من الفقرة محسن بديعي مبين نوعه
4- اذكر ثلاث خصائص فنية للمقامة القريضية .
5- بين أثر البيئة في النص
د- من نص المقامة الصحارية للبرواني :
" ثم التفت إلى الجماعة ،فقال :عزمت على
من أخلص لله الطاعة إلا ما أرعني سمعه ولا يكلف إلا وسعه .فقالوا له :
أفدنا وقيت الضير ،وأطرقوا فكأنما على رؤوسهم الطير .فقال :إن هذا الفتى
ولدي وخليفتي من بعدي وقد كنت وإياه نغدو بأيمن الغدوات ونمسي بأبرك
الروحات بعيش هني وزي وري ،فما راعني إلا الأيام قد قلبت لنا ظهر المجن
وشتت الغارة علينا بالمحن وما فتئت تعضنا بشدائدها وتقرمنا بنواجذها ..."
1- " أفدنا وقيت الضير " المعنى اللغوي لكلمة ( الضير) هو ..........................
2- ما الوسيلة التي اتبعها بطل الرواية في التسول .؟
3- حدد راوي وبطل المقامة الصحارية .
4- وضح دلالة العبارات الآتية : 1- " فكأنما على رؤؤسهم الطير "
2- " فما راعني إلا الأيام قد فلبت لنا ظهر المجن "
5- استخرج من الفقرة صورة جمالية مع الشرح

من النصوص الإثرائية :
بعد الرجوع للنصوص الإثرائية أجب عما يلي :
1- وضح أهم خصائص السرد في المقامة .
2- كان معظم كتاب المقامة يبتدئون السرد في مقاماتهم بعبارة ( حدثني أو حدث أو خبر أو حكى ) وضح الجذور التاريخية لهذه العبارات
3- وضح \ على الرغم من ذيوع هذه الأشكال السردية طوال عشرة قرون من عمر الأدب العربي فإنها لم تطور الأداة السردية العربية .
4- عرف المقامة لغة ؟
5- اذكر أشهر كتاب المقامة
6- تحدث باختصار عن العناصر البنائية لمقامات البرواني






مراجعة الأدب والنصوص ( المحور الرابع) مصادر العقل العربي الإسلامي

1 ـ أكـمـــــــــــــــــــــــــــــل :
أ‌- كان الجو الذي ظهرت فيه النهضة العربية الإسلامية بظهور الإسلام مشبعا بالنظريات .................
ب‌- في أوائل القرن السابع للميلاد كانت بلاد العرب تتمخض لمولود جديد بمدينة دينية إسلامية مركزها ...
ت‌- كتاب ( أخبار الحكماء ) ل..........................
ث‌- دخلت النظريات اليونانية إلى الآداب العربية الإسلامية عن طريق ...............................
ج‌- تحدث ابن خلدون عن المصر الفارسي وأثره في العقل العربي في كتابه ..........................
ح‌- كان للفلسفة وللعلوم ............. تأثير شديد في تكوين العقل العربي .
2-أكتب مذكرة عن كل من :
1- بداية ثأثير المصدر اليوناني على الأدب العربي .
2- رأي الشيخ السجستاني في حياة العرب العقلية .
3- موقف العرب المسلمون من العلوم التي نقلوها إلى لغتهم .
4- مدى إسهام المصدر الفارسي كما ذكر ابن النديم في كتابه الفهرست .
5- رأي محمد بن إسحاق في تأثير المصدر الهندي على الدب العربي .
6- أثر المصادر في العقل العربي .
3- من نص "سورة فاطر "
قال تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من
السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف
ألوانها وغرابيب سود "
1- ( جدد بيض ) كلمة جدد تعني ....................
2- ما مظهر الإعجاز الذي تحدثت عنه الآية السابقة ؟
3- "ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء " أحدد نوع الأسلوب وغرضه في الآية .
أكتب عما يلي :
- سبب تسمية السورة ب " فاطر"
- الهدف من السورة .
4 ـ من نص "الشك واليقين "للجاحظ:
" زعم ابن أبي العجوز أن الدساس تلد وكذلك
خبرني به محمد بن أيوب بن جعفر عن أبيه وخبرني به الفضل بن إسحاق بن
سليمان فإن كان خبرهما عن إسحاق فقد كان إسحاق من معادن العلم "
1- النص من كتاب .....................للجاحظ .
2- ما هدف الجاحظ من نقله للخبر ؟
3- أبين موقف الجاحظ من الرواية مع التدليل من الفقرة .
4- يقول الجاحظ " العوام أقل شكوكا من الخواص " وضحي ذلك
5- أذكر ثلاث من الصفات التي اشتهر بها الجاحظ .




مراجعة المحور الخامس : الزهد في الشعر العربي


1- أكمل :
أ‌- عرف العرب الزهد في العصر الجاهلي وذلك حين عرفوا .............................
ب‌- من أشهر النساك والمتعبدين في العصر الجاهلي :ورقة بن نوفل و ...................
ت‌- راح يرشد الناس ويدعوهم إلى مكارم الأخلاق مزهدا بمباهج الدنيا في العصر الأموي ..
ث‌- ظهر الزهد المبني على أساس صوفي في العصر الأموي فمثلته .................
ج‌- تمازجت شعوب كثيرة بعضها ببعض في العصر العباسي فنشأ من جراء ذلك حركات علمية و ......
2- عرف كلا من :- الزهد - الشعر الزهدي
3- علل : يعد الحرمان عاملا من عوامل الزهد .
4- اكتب عن الزهد في عصر صدر الإسلام .
5- عرف العصر العباسي بتفاعل الثقافات . وضح أثر ذلك في شعر الزهد
من نص : في غرور المطامع لأبي العتاهية :
أما المنايــا فغيـر غافـلـة *** لكل حي من كأسـهــا جــرع
أي لبيب تصفو الحياة له *** والــمـوت ورد له ومـنـتـجـع
يا نفس مالي أراك آمـنـة *** حيث يكون الروعات والفزع
1- " أما المنايا فغير آمنة " كلمة المنايا جمع مفرده ................... وتعني .........
2- استخرج من الأبيات السابقة صورة جمالية مع الشرح
3- ما الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في البيتين الثاني والثالث حدد موضعه والغرض منه
4- ما الفكرة التي يريد أن يؤكد عليها الشاعر في الأبيات السابقة ؟

من نص الزهد لابن الرومي :

قائل يا منتـهى أمـلــي *** نجني مــما أخــاف غــــدا
أنا عبد غـرني أمـلــي *** وكــأن المـــوت قــد وردا
وخطيئاتي التي سلفت *** لست أحصي بعضها عددا

1- " وكأن الموت قد وردا " المضاد اللغوي لكلمة " وردا " .......................
2- ما أهم أركان الزهد عند ابن الرومي ؟
3- علام يدل تكلم الشاعر على لسانه في هذه الأبيات ؟
4- " يا منتهى أملي " حدد نوع الأسلوب وغرضه البلاغي .
من النصوص الإثرائية : من خلال الرجوع للنصوص أجيب عما يلي :
1- عدد أشهر شعراء الزهد في العصر العباسي .
2- ما سبب لجوء أبو نواس للزهد بعد حياة المجون ؟
3- بم وصف أبو العتاهية شعر أبي نواس ؟
4- اذكر بعض الوسائل والأساليب التي طرق فيها أبو العتاهية الزهد .
5- عدد سمات شعر أبي العتاهية .
6- بم تميزت الصورة الشعرية عند أبي العتاهية ؟
7- ما أسباب اهتمام الشعراء المجددين من شعراء القرن الثاني بالصنعة الشعرية ؟
8- صف التشبيه عند شعراء القرن الثاني .



مراجعة المحور السادس :الرثاء في الأدب العربي


1- أكمل :

1- الداعي إلى الرثاء في جميع الحضارات هو ..........................
2- الرثاء الذي فيه بكاء الأهل والأقارب حين يعصف بهم الموت ..............................
3- عرف الشعر العربي بداء من العصر .................... لأول مرة رثاء المدن .
4- بكى الشعراء ................. حين أصابتها كوارث النهب والتحريق في حروب المأمون والأمين .
5- ذاد عن مقلتي لذيذ المنام
*** وشغلها عنه بالدموع السجام ، هذا البيت من مطلع لقصيدة ابن
الرومي قالها في رثاء مدينة ....................
6- ارتبط رثاء المدن والبلدان بحالات ................................ التي كانت تشهدها الدولة العربية والإسلامية .


2- قارن بين نوعي الرثاء : التأبين والعزاء .

3- اكتب عن رثاء المدن والبلدان من حيث :
- العصر الذي ظهر فيه
- العوامل التي أسهمت في ظهوره
- شاعر عرف به

4- من نص :خراب القيروان لعلي الحصري :
كـنا وكــان لنــا في ما مــضــى وطن *** لكنـهــا أســهـم الدنـيـا مصيبــــات
أكــلما قـلــت في قـرب الـديـار عسى *** أبـــت علي بـحـكم البــين هيــهات
أم هل يصيف ويشتو الوجد في كبدي *** وأهل ذاك الصفاء المحض أشتات


1- ما مناسبة النص ؟
2- جمع الحصري كتابا في النثر والشعر كله في رثاء ابنه سماه .........................................
3- " أبت علي بحكم البين هيهات " المعنى اللغوي لكلمة ( هيهات ) هو ...............................
4- أي الأبيات السابقة وصف الشاعر فيه مصيبته ؟ مع الشرح
5- استخرج من الأبيات محسن بديعي
6- " أم هل يصيف ويشتو الوجد في كبدي " علام يدل التعبير السابق في نفس الشاعر

من نص : لهفي على الأندلس :

أدرك بخيــــلك خيـــل الله أندلســــــــا *** إن السبــيل إلى منجــاتها درسـا
وهب لها من عزيز النصر ما التمست *** فلم يزل منك عز النصر ملتمسا
وحــاش مما تعانيـــه حشــاشتــــــــها *** فطالما ذاقت البلوى صباح مـسـا

1- هذا النص للشاعر .....................................
2- يعد الشاعر من مصنفي كتب التراجم سيما في كتابه ......................وكتاب ......................
3- " أدرك بخيلك خيل الله أندلسا " حدد نوع الأسلوب وغرضه "
4- من يقصد الشاعر ب "خيل الله " في البيت الأول
5- إلام يدعو الشاعر في البيت الثاني ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبارات الثاني عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
» اختبار الثلاثي الثاني في التربية الإسلامية
»  اكسسـوارات ختييــرة بالابيض و الاسود و الجزء الثاني بالبنفسجي ارجو ان تنال اعجابكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: