منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التعبير الابداعي..............

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير



عدد المساهمات : 3923
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 59
الموقع : ibdaa.roo7.biz

التعبير الابداعي.............. Empty
مُساهمةموضوع: التعبير الابداعي..............   التعبير الابداعي.............. Emptyالإثنين مايو 25, 2009 12:20 pm

1. تعبير وظيفي
2. تعبير إبداعي
تعريف التعبير : هو الإبانة، والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من أفكار ومشاعر، والقدرة على استعمال اللغة في الإفصاح عن ذلك واستخدامها استخداماً سليما ( التعبير الوظيفي )
أولاً التعبير الوظيفي:
من أمثلته التي نقوم بتعليمها في مدارسنا :
* الإعلان * الدعوة * الشكوى * البرقية * الرسالة * التقرير * اللافتة * محضر الاجتماع
ثانيا التعبير الإبداعي:
" التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية، ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة، هي الأداء الأدبي، ويطلق عليه اسم التعبير الإنشائي " ( الموجه الفني ).
ويتمثل التعبير الإبداعي في تعليم التلاميذ قيم واتجاهات ومسلكيات حميدة لغرسها في نفوسهم من خلال كتاباتهم وتعبيرهم.
ثالثا التعبير الشفوي :
هذا النوع من التعبير يستخدم في المرحلة الأساسية الدنيا.
وما يهمنا هنا طريقة تعليم التعبير الإبداعي، ولا بد لنا أن ننوه إلى الفرق بين التعبير الإبداعي والتعبير الوظيفي .
* التعبير الوظيفي أكثر تحديداً واختصاراً
* التعبير الوظيفي لا يهتم بجمال التعبير والعواطف وغيرها.
* يخضع التعبير الوظيفي لأساليب متفق عليها.
* التعبير الإبداعي يهتم بجمال التعبير، والعواطف واستخدام مهارات التعبير المختلفة.
* الطالب يعبر في التعبير الإبداعي عما يجول بخاطره ومشاعره بأسلوبه وأفكاره .
مكانة التعبير بين فروع اللغة:
يحتل التعبير مكانة مرموقة بين فروع اللغة العربية ، ويركز المعلم الجيد على التعبير في كل فروع اللغة ، حتى يتعود الطالب على الجرأة والنقد وتبادل الأفكار وحسن الاستماع . وحسن الإلقاء، وسلامة اللفظ والمعنى.
أخي المعلم كيف تعلم التعبير:
التمهيد:
1. على المعلم أن يمهد للحصة بمعالجة مهارة من مهارات التعبير التي سبق أن تعلمها الطلاب .
2. يكتب المعلم عبارة افتتاحية، تتناول قيمة من القيم أو اتجاه مرغوب في تعليمه للطلاب والكتابة حوله.
3. من أجل إثارة الطلاب وتشويقهم يفضل عرض صور حول الافتتاحية .
4. يناقش المعلم الطلاب في مضمون الصور للوصول إلى اسم القيمة أو الاتجاه أو عنوان الموضوع المرغوب.
5. مناقشة الطلاب حول الفهم العام للعبارة الافتتاحية .
العرض:
* تحويل الفصل إلى مجموعات والطلب منهم مع تحديد الوقت التفكير بأفكار تنتمي للموضوع .
* مناقشة الطلاب في الأفكار وكتابتها على السبورة وتثبيت الأفكار المنتمية وشطب الغير منتمية " العصف الذهني الفكري "
* الطلب إلى الطلاب التفكير في مجموعة الشواهد المناسبة ثم كتابتها على السبورة ويفضل البدء بالشواهد الدينية ثم الشعرية ثم الأقوال المأثورة ....إلخ
التطبيق:
يطلب المعلم من كل مجموعة الكتابة حول فكرة من الأفكار التي تم الاتفاق عليها مع تحديد وقت كاف لذلك
* الطلب إلى بعض المجموعات قراءة ما تم كتابته حول هذه الفكرة .
* يطلب من الطلاب كتابة الموضوع بشكل فردي لمناقشته في الحصة الثانية ثم بعد ذلك تجمع الكراسات ليتم تصحيحها.
مزايا هذه الطريقة:
1. توظيف أسلوب التعلم التعاوني بشكل فعال.
2. توظيف أسلوب التعلم من خلال الأقران .
3. تعود الطلاب على حسن الإصغاء والاستماع.
4. تخلق طلابا قادرين على النقد البناء والحوار من خلال مناقشة مواضيع الزملاء.
5. تخلق لدى الطالب شخصية قوية وتعوده الجرأة وسلامة النطق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibdaa.roo7.biz
أسطن
مراقب
مراقب
أسطن


عدد المساهمات : 972
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 32
الموقع : /ibdaa.roo7.biz

التعبير الابداعي.............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير الابداعي..............   التعبير الابداعي.............. Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعبير الابداعي..............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل المعلم في التعبير والانشاء للمراحل الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: