هناك الكثير من الأخطاء الإملائية التي كَثُرَ تكرارها ..
بين صفوف الطلبة في أغلبها ..
وفي بعض المعلمين .. وما أكثرها ..
أقف هنا على بعضٍ منها .. وذلك مما خبرته ..
وخلاصة ما مرَّ معي ، وكان أهمّه :
1- كلمة اسممن دون همزة ....... لأنها همزة وصل
2- كلمة ابن / ابنة / امرؤ / امرأة /اثنان / اثنتان
من دون همزة لأنها همزات وصل
3- في إعراب الفعل الماضي أقول :
كتبَ : فعلٌ ماضٍوليسماضي بالياء :
لأنه اسم منقوصأحذف منه الياء وأضع تنوين الجر مكانه .
4- لكنْ / لكنَّ / من دون ألف .
5- هذا / هذه / هؤلاء / من دون ألف .
6- ذلك / من دون ألف .
7- شربتُ / ضربتُ / أكلتُ / كلّها تاء مفتوحة لأنها أفعال ماضية وهذه التاء تاء الفاعلالمتحركة .
ولا يأتي تاء مربوطة مع الأفعال أبداً .
8- يدعو / يرجو / أدعو / أرجو / من دون ألف بعدها
لأن الواو هنا أصلية حرف علّة وليست واو الجماعة ..
وهذا أكثر خطأ لاحظتهبين صفوف المعلّمين والطلبة
وخاصة في دفاتر المذكّرات والرسائل والمعايدات ...
9- عبد الرحمن / وليست عبد الرحمان
10- على / حرف جر / ألف غير منقوطة ...
11- علي / اسم علم ألفه منقوطة بنقطتين .. وتسمّى ياءً .
12- الشدّة / التنوين / الحركات / هامة جداً في مادة الإملاء
ويجب الانتباه لها .
13- ال التعريف همزة وصل ولا أضع فوقها همزة
كلمة ( الطَّالب ) لا أكتبها ( أطّالب ) أو ( ألطالب ) هذا خطأ .
أكتفي بهذا القدر أرجو لكم الفائدة
.. وسأوافيكم بالمزيد إن شاء الله
منقول
تحياتي للجميع