منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير



عدد المساهمات : 3923
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 59
الموقع : ibdaa.roo7.biz

الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم Empty
مُساهمةموضوع: الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم   الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم Emptyالسبت يونيو 13, 2009 3:57 pm

أولا :التخطيط

1-تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ

يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ وميولهم
يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها
يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية
يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات واحتياجات التلاميذ
يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح
2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية

يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته
يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والاستقصاء
يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات
يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي
3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة

يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي
يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ
يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ
يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي
يصمم أنشطة تعليمية تتيح استخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني
ثانياً : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل

1-استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ

يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم
يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها
يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه
ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم
يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ
2-تيسير خبرات التعلم الفعال

يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة
يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم
يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم
يساعد التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن استخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم
3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي

يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية
يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع
يساند جميع التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها
يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول
يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة
يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة
يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم
4-توفير مناخ ميسر للعدالة

يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم
يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة
يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز
يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة
5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين

ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي
يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل
يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين
6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع

يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الاستغلال الفعال لوقت التعلم
يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه
يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له
يستخدم الوقت بما يضمن الانتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري
يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم
ثالثاًً : المادة العلمية

1-التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها

يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية
يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية
يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة
يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية
يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر
2-التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibdaa.roo7.biz
نرجس
مشرف
مشرف
نرجس


عدد المساهمات : 4946
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 30
الموقع : https://ibdaa.roo7.biz

الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم Emptyالخميس يونيو 25, 2009 4:02 pm

شكرررررررررررررررررررررررررررا على المجهود المبذول :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة المعلم
» أهم المصطلحات التربوية التي تهم المعلم..
» دليل المعلم في التعبير والانشاء للمراحل الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: