نريمين مشرف
عدد المساهمات : 3353 تاريخ التسجيل : 27/06/2009 العمر : 30 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: منهجية البحث العلمي الخميس مارس 11, 2010 11:25 am | |
| منهجية البحث العلمي :- أ- المعرفة: هي عبارة عن مجموعة المعاني و التصورات والآراء والمعتقدات التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به. ب- العلم: هو المعرفة المنسقة التي تنشأ من الملاحظة والدراسة والتجريب والتي تتم بهدف التعرف على طبيعة وأصول الظواهر التي تخضع للملاحظة والدراسة. ج- البحث: هو دراسة دقيقة ومضبوطة تستهدف توضيح مشكلة وحلها وتختلف طرقها وأصولها باختلاف طبيعة المشكلة وظروفها. د- المنهجية: هي مجموعة الإجراءات الذهنية التي يستخدمها الباحث مقدماً لعملية المعرفة التي سيقدم عليها، من أجل الوصول إلى حقيقة مادة البحث. هـ- البحث العلمي: هو محاولة دقيقة ومنظمة وناقدة للتوصل إلى حلول للمشكلات التي تواجهها الإنسانية وتثير قلق وحيرة الإنسان. خصائص البحث العلمي: 1- الموضوعية: وهي تنفيذ خطوات البحث بعيداً عن الأهواء الشخصية وبعيداً عن التحيز الغير مبرر. 2- القابلية للاختبار والإثبات: وتعتمد على الفحص والبرهنة واستخراج النتائج. 3- التعميم: وهي قابلية تطبيق النتائج على ظواهر متشابهة. 4- التنبؤ: وهي إمكانية استخدام نتائج البحث في التنبؤ بالظواهر قبل حدوثها. 5- المرونة: وهي تمتع البحث بالمرونة ليوائم جميع المشكلات والعلوم المختلفة. 6- تحقيق غاية وهدف: وهي أن للبحث غاية من إجرائه وهي تساعد في تسهيل خطوا- الاستنباط : الاستنباط (الاستدلال – الاستنتاج – وأحياناً القياس): وهو الانتقال من العموميات إلى الجزئيات، أو الانتقال من العالم إلى الخاص، أو من المعلوم إلى المجهول. * أنواع الاستنباط (صيغ الاستنباط): أ- الاستنباط الحملي: الغير قابل للشك. ب- الاستنباط الفرضي. ج- الاستنباط التبادلي: (أما – أو) وهو غير يقيني. د- الاستنباط المنفصل: وهو أكثر تحديداً. * الانتقادات الموجه إلى التفكير الاستنباطي
1- أنه يعتمد على الرموز اللفظية والتي قد تكون مبهمة أي تحمل أكثر من معنى. 2- أنه وخاصة الحملي لا يستنبط إلا النتائج المعروفة سلفاً. 3- احتمال أن تكون إحدى أو كلا المتقدمتين خاطئة فيؤدي إلى استنباط نتائج خاطئة. الاستقراء: وهو الانتقال من الجزئيات إلى العموميات أو الانتقال من الخاص إلى العام. أنواع الاستقراء: أ- الاستقراء الكامل: هو استقراء يقيني يقوم على ملاحظة جميع المفردات بالظاهرة لإصدار حكم عام وكامل على جميع المفردات. ب- الاستقراء الناقص: استقراء غير يقيني يستند فيه الباحث على دراسة النماذج (مفردات الظاهرة) ومن ثم إصدار حكم عام على الظاهرة ككل | |
|