شمشار مدير
عدد المساهمات : 3923 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 59 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية الإثنين مارس 22, 2010 1:23 am | |
|
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية س/ 2متوسط
السند :
كل يوم يمر علي ، يزيد في عاطفة الاحترام و الإجلال و التقدير للأم التي بفضلها عشت في مأمن من الرذائل و الدنايا . فما خفضت رأسي أمام أحد ، و ما خفت من قوي ، و ما ارتجفت من طاغية ، و ما تململت من صروف الدهر ، لأن أمي علمتني منذ نعومة أظافري ( أن امشي ) في الحياة رافع الرأس لكيلا أعيش إلا أبيا عزيزا ، و ألا أخضع إلا أمام الحق و الحقيقة .
أمي و هل يكفي كلمة ، أو مقالة ، أو كتاب لتدوين ما يمكن أن يدونه رجل مثلي عن أمه ؟ [إنني
( أحبها ) لأنها أحبتني دون مقابل ] ، و أدللها لأنها دللتني حينما كنت طفلا ، و أراعي خاطرها لأنها طالما راعت خاطري حفظ الله لجميع الأبناء البررة أمهاتهم ، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا .
شكيب أرسلان
الأسئـــــــــــــــــــــلة :
البناء الفكري : 6ن
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص .1ن
2- لماذا يقدر الكاتب أمه تقديرا جليلا ؟ 3ن
3- اشرح الكلمات التالية : الدهر ، ارتجفت ، تدوين ، البررة .2ن
البناء اللغوي
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية على هذه الصورة ؟2ن
أم ، إني ، أبي ، أبناء .
1- أعرب ما تحته خط في النص .4ن
الوضعية الإدماجية : 8ن
-شاهدت ما عرضته التلفزة الجزائرية فيها ما يعانيه بعض الآباء و الأمهات الذين أدخلوا دور العجزة ، نظرا لعدم رعاية أبنائهم لهم ، فتأثرت بذلك .
- التعليمة :
-أكتب نصا حواريا لا يقل عن 8 أسطر ، تبرز فيه فضل الوالدين على الأبناء وواجباتهم نحوهم ، مع استخدام العدد و المعدود .
| |
|
شمشار مدير
عدد المساهمات : 3923 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 59 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية الإثنين مارس 22, 2010 1:24 am | |
| المعاييــــــــر | المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرات | التقدير | البناء الفكري اقتراح عنوان مناسب للنص سبب التقدير شرح الكلمات | *1- العنوان المناسب للنص : الأم ، الأم المعلمة الأولى . *2- سبب تقدير الكاتب لأمه تقديرا جليلا : لأن أمه علمته منذ نعومة أظفاره أن يمشي في الحياة رافع الرأس لكي يعيش أبيا عزيزا و لا يخضع إلا أمام الحق و الحقيقة . *3- شرح الكلمات : -الدهر : الوقت ، الزمن .-تدوين : كتابة ،تحرير .-ارتجفت :ارتعدت .-البررة : الخيرون ، المطيعون . | 1 3 2 | البناء اللغوي -كتابة الهمزة -إعراب ما تحته خط | *1- سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية على هذه الصورة - أم : كتبت الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف لأنها مضمومة . - إني : كتبت الهمزة في بداية الكلمة تحت الألف لأنها مكسورة . - أبي : كتبت الهمزة في بداية الكلمة فوق الألف لأنها مفتوحة . - أبناء : كتبت الهمزة في آخر الكلمة على السطر لأن ما قبلها ساكن . *2- إعراب ما تحته خط في النص - علمتني : علم : فعل ماضي مبني على الفتح . ت :التاء للتأنيث الساكنــــــــــــة . ن: للوقـــــــــــــــــايــــــــــــــــــة. ي : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره( هي ) . و الجملة الفعلية ( علمتني ) في محل رفع خبر ( أن ) . -طفلا : خبر ( كان ) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . | 0.5 0.5 0.5 0.5 1 0.5 1 0.5 0.5 0.5 | الجزء الثاني | الوضـــــــــعيـــــــــــة الإدمـــــــــــــاجيـــــــــــــــــــــــة | | الملاءمة | -استبقاء المطالب . -النص المنتج يكون حواريا لا يقل عن 8 أسطر . -إبراز أفضال الوالدين علينا وواجباتنا نحوها . -توظيف العدد و المعدود. | 3 | الانسجام و الإنساق | -ترابط الأفكار و تسلسلها . - توظيف الكلمات المناسبة لحل الوضعية . - مع استخدام أدوات الربط المناسبة . | 2 | سلامة اللغة و الرسم الإعلاني | -احترام قواعد اللغة ، نحو ، صرف ، إملاء . -استخدام علامات الترقيم استخداما مناسبا . | 2 | الإبداع و الإتقان | -عرض النص المنتج لائق و نلمس فيه الإبداع . (تشبيه ، تعابير مجازية ). -حسن الخط ووضوحه . | 1 | | |
|