منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 " وقل ربي زدني علما"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمشار
مدير
مدير



عدد المساهمات : 3923
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 59
الموقع : ibdaa.roo7.biz

" وقل ربي زدني علما" Empty
مُساهمةموضوع: " وقل ربي زدني علما"   " وقل ربي زدني علما" Emptyالإثنين يونيو 22, 2009 3:07 pm

قل ربي زدني علما"

المحور : عقيدة إسلامية التاريــــــخ : ..................................
المجال : القيم الإيمانية و التعبدية المــــــــدة: ساعتان.
. المستـوى التعليمي للمتعلمين : الأولى ثانوي جدع مشترك آداب.
الوحدة :
الكفاءة المرحلية القدرة على تقوية الصلة بالله تعالى من خلال معرفة مظاهر معنية في التأديب.
الكفاءة القاعدية يتوصل المتعلم إلى معرفة ضرورة التأدب مع الله و الغاية منه و مظاهره.

العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء المراجع الوسائل

 وضعية الانطلاق
 مفهوم الأدب و موقعه من الإيمان
 الغاية من التأدب
 أدب الرسول صلى الله عليه و سلم مع الله
 مظاهر الأدب
 رسائل في العقيدة ، صالح العثيمين.
 منهاج المسلم. لأبى بكر جابر الجزائري
 الكتاب المدرسي.

الوضعيات العناصر المفاهمية المستهدفة للبناء استراتيجية البناء و المحتوى المعرفي للوحدة المدة

 وضعية الانطلاق
تمهيد:قال تعالى: " مالكم لا ترجون لله وقارا" س : ماذا تعني كلمة وقار في الآية
ج : الوقار : هو التعظي


 وضعية البناء التعليمي

مفهوم الأدب

س : ماذا تعني كلمة أدب ؟
ج : هو تحسين الخلق مع الآخرين؟
س: مع من تتأدب؟
ج : مع الله ، مع الوالدين ، مع الجيران ...

أي مع الله و العباد

الغاية من الأدب

س: لماذا التأدب مع الله ؟
ج : نتأدب مع الله للأسباب التالية
* حاجتنا إليه
* نيل رضاه ........رجاء رحمته
* خوفا من نقمته
* رجاء رحمته و جنته.
من صور تأدب الرسول صلى الله عليه و سلم مع الله تعالى س : سئلت السيدة عائشة عن خلق الرسول صلى الله عليه و سلم فماذا قالت ؟
ج : قالت كان خلقه القرآن ؟
س : هل من دليل شرعي على ذلك ؟
ج : قال تعالى : "و إنك لعلى خلق عظيم" .
س : اذكر أهم الأخلاق التي كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم يتجلى بها مع ربه؟
ج : الحياء ، الشكر.
س: من تخلقه صلى الله عليه و سلم بأخلاق القرآن كان يحب شيئا و يأمر به و يحث عليه – ما هو ؟ و كيف كان يذكره صلى الله عليه و سلم ؟
ج: و هو ذكر الله تعالى حيث قال صلى الله عليه و سلم " لأن أقول سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر أحب إلي ما طلعت عليه الشمس "
( رواه المسلم )


مظاهر التأدب

الإخلاص

الصبر :

الشكر

الخوف

الرجاء

حسن الظن بالله

القسم بالله

س: إن التأدب مع الله تعالى من أوكد الواجبات أذكر بعض مظاهره؟
ج: الإخلاص: ، التوكل ، الصبر ، الشكر، الخوف، الرجاء، الحياء، حسن الظن، القسم بالله.
س : انطلاقا من هذه المظاهر نأخذ الإخلاص، ما هو الإخلاص؟
ج : إخلاص النية لله تعالى في كل الأعمال و الأقوال.

س: ما هو نقيض الإخلاص و هل لك دليل على ذلك.
ج : الرياء هو نقيض الإخلاص فإنه إذا داخل العبادات قلبها إلى أعمال و هذا انطلاقا من قوله تعالى : "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون و يمنعون الماعون"

س: الصبر : ماذا تعني كلمة الصبر؟
ج: هو حبس النفس عما تشتهي و حملها عما تكره.
س : فيما يكون الصبر ؟
ج : في الطاعات و المعاصي .
س : كيف ذلك؟
ج: الصبر على الطاعة و الصبر على المعصية و الصبر على المصائب .
س : هل من دليل نقلي على الصبر ؟
ج : قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلاة".

س: ما هو الشكر ؟
ج : المجازاة على النعمة .
س : كيف نشكر الله ؟
ج : بالقول ، الإكثار من الحمد ، بالفعل ، تسخير تلك النعمة في طاعة الله و هذا لقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و اشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون "

س : ما هو الخوف ؟ و ما هو دليلك على ذلك ؟
ج : هو الخوف من عذاب الله تعالى و عدم الأمن من بطشه لقوله تعالى : "إن بطش ربك لشديد"

س : هناك خلق يقابل الخوف ما هو ؟
ج : هو الرجاء.
س : فما هو الرجاء؟
ج : هو الطمع في رحمة الله تعالى مع العمل لقوله تعالى "فمن كان يرجوا لقاء ربه فاليعمل عملا صالحا ."

س : ليس من باب الأدب أن يسيء المرء الظن بالله ؟ كيف ذلك؟
ج : يسيء الظن به بمعصية و الخروج عن طاعته حيث يظن أنه تعالى غير مطاع عليه.
س : ما الدليل على ما تقول ؟
ج : قال تعالى : "و لكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعلمون" .
و قوله أيضا " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون".

س : كثيرا ما يلجأ بعض الناس إلى القسم بأي شيء يقسم؟
ج : بالوالدين، بالله، بالمصحف، بالكعبة، بالأولياء،....
س : هل هذا مقبول شرعا ؟
ج : لا ، لا يجوز إلا القسم بالله تعالى .
قال صبى الله عليه و سلم : "من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت"

 الوضعية الختامية
استثمار المكتسبات س : بعد تعرفنا لكل مظاهر الأدب ما هو واجبنا نحو الله:
ج : واجبنا
1- أن اشكر الله تعالى الذي خلقني على كل نعمة و أن استحيي منه عندما تحدث نفسي بالمعاصي، أتوكل عليه و أخاف نقمته.

تطبيق

السؤال: عرفت التأدب مع الله تعالى فكيف يكون التأدب مع رسول الله – صلى الله عليه و سلم- ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibdaa.roo7.biz
أسطن
مراقب
مراقب
أسطن


عدد المساهمات : 972
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
العمر : 32
الموقع : /ibdaa.roo7.biz

" وقل ربي زدني علما" Empty
مُساهمةموضوع: رد: " وقل ربي زدني علما"   " وقل ربي زدني علما" Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 12:59 pm

" وقل ربي زدني علما" Jzakum11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" وقل ربي زدني علما"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة عبد الرحمن شكري " كل نفيس في الممات يهون "
» العنوان "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" معان ، وفوائد ، وأحكام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التعليم و فروعه :: التعليم الثانوي :: السنة الأولى-
انتقل الى: