منتدى الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع

منتدى يجمع بين كل الهوايات الثقافية و الفكرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اريج
مشرف
مشرف
اريج


عدد المساهمات : 2047
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 26
الموقع : https://ibdaa.roo7.biz

شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد Empty
مُساهمةموضوع: شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد   شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:46 pm

ندما قدم مدير البرنامج الهندسي في الشركة، أندرو هولمز، السيارة«شيفروليه كامارو 2010» للصحافة العربية في دبي مؤخرا، قال إنها تفسيرعصري لسيارة «كامارو» الكلاسيكية التي أُنتجت في عام 1969، وهي بالتأكيدتحتفظ ببعض سمات وملامح السيارة الأصلية، خصوصا فكرة السقف المنخفضوالأكتاف العريضة على جانبيها، بالإضافة إلى تناسق الأبعاد بشكل عام.ولكنها أيضا أكبر من ذلك الوصف، فهي ذات حضور طاغ وشخصية قوية ومزايامتعددة تتفوق بها شكلا وقدرة وقيمة عن سابقتها وعن المنافسة الحالية. ولكنالتساؤل الذي لا يعرف أحد الإجابة الفعلية له بعد هو: هل يمكن لمثل هذهالسيارة أن تسهم في إنهاء الأزمة الراهنة التي تعاني منها مجموعة «جنرالموتورز»؟

الإجابة قد تأتي من شقين: الأول خاص بمواصفات السيارة التي بذلت فيهاالشركة جهدا شاقا خلال فترة تزيد عن ثلاثة أعوام منذ أن عرضتها كنموذجافتراضي في ديترويت. والثاني متعلق بتلقي جمهور المشترين لها سواء فيالمنطقة أو في أسواق العالم الأخرى. وفيما تؤكد مواصفات كامارو نجاحالشركة في تنفيذ الشق الأول من المعادلة، فإن المؤشرات والدلائل القويةتعبّر أيضا عن نجاح تسويقي نادر بحجوزات مقدما على السيارات التي لم تصلبعد إلى الأسواق، تقدر بعدة آلاف من السيارات وليس فقط بعدة مئات.

التجربة التي أتاحتها مجموعة «جنرال موتورز» للإعلام العربي لاختباروتجربة أحدث كامارو تنتجها، أظهرت مدى الاهتمام بالأسواق الإقليمية. فقدأتاحت الشركة اختبار نحو عشر سيارات من بين أول مئة سيارة كامارو تنتجهامن مصانعها في أميركا الشمالية. وفي رحلة استغرقت يوما كاملا ذهابا وإيابابين دبي والفجيرة، مرورا بشوارع دبي ثم الطرقات السريعة وأخيرا المنافذالصحراوية التي كانت البعير تمرح فيها بأولوية مطلقة في بيئتها الطبيعية،تم اختبار السيارة في مختلف ظروف القيادة، وتكونت انطباعات مهمة قد تهممشتري هذه السيارة.

الملاحظة الأولى كانت داخل طرق دبي المزدحمة بأنواع السيارات الأخرى كافة،التي تضم أيضا أنواعا فاخرة مثل «بورشه» و«لامبورغيني»، فـ«كامارو»الجديدة لفتت الأنظار وأثارت التساؤلات خصوصا من هؤلاء الذين شاهدوهاللمرة الأولى. وسأل أحد المواطنين لدى التوقف عند إشارة مرور عن كيفيةشراء واحدة من هذه السيارات ومن أي وكيل حصلنا عليها. وكانت الإجابة أنعليه أن يضيف اسمه إلى قائمة المنتظرين! من ناحيته يؤكد جوني أميوني مديرتسويق «كامارو» في المنطقة أنه تلقى خمسة آلاف استفسار لحجز السيارة حتىالآن ومن قبل وصولها. وأشار إلى أن المشترين ينقسمون بصفة عامة إلىفريقين: الأول، له ولاء للعلامة التجارية ويتوق إلى ملكية الجيل الجديد منسيارة عريقة طالما شاهدها على الشاشة الكبيرة في أفلام السبعينيات. أماالفريق الثاني فهو من الشباب وينظر إلى قدرات وإمكانيات السيارة لا إلىتاريخها. وحتى هذا الفريق الثاني وجد نفسه مشدودا إلى «كامارو» الجديدةمنذ أن اطلع عليها في مواقع الإنترنت.

وتأتي «كامارو» في ثلاث فئات: «إل إس» و«إل تي»، وهما تعتمدان على محركبستّ أسطوانات وآخر بثماني أسطوانات لفئة عليا اسمها «إس إس»، وهو محركمستعار من الرياضية الجبارة «كورفيت» التي تنتجها «جنرال موتورز» أيضا.وجرت هندسة كامارو الجديدة في مختبرات أستراليا، كما يتواصل الإنتاج منمصانع الشركة في أميركا الشمالية، من كندا تحديدا. وقد اختُبرت السيارة فيشتى أنحاء العالم من صقيع السويد إلى صحراء كاليفورنيا.

ولا تفتقر الفئات التي تعتمد على المحرك الصغير، وهو بسعة 3.6 لتر وبستأسطوانات «V6»، إلى القوة، فـ«كامارو» تنطلق إلى سرعة مائة كيلومتر فيالساعة في غضون 6.1 ثانية. وتوفر السيارة قدرة 323 حصانا، أي بنحو 90حصانا أكثر من «كامارو» التاريخية التي أنتجت عام 1967، وكانت بمحرك مكونمن ثماني أسطوانات.

أما الفئة العليا «إس إس» فهي الجوهرة الحقيقية بين كل الفئات بمحرك جبارحجمه 6.2 لتر مستعار من السيارة السوبر «كورفيت» التي سبق وعرضتها «الشرقالأوسط». وتصل قدرة المحرك إلى 462 حصانا مع عزم دوران جبار يصل إلى 608نيوتن/متر. أما الانطلاق فهو لا يتعدى 4.7 ثانية ليبلغ سرعة مائة كيلومترفي الساعة. ويعمل المحرك ضمن منظومة «ستابيليتراك» التي توازن بين الإنجازوالأمان. وتتضمن المنظومة إلى جوار المحرك مانع انغلاق العجلات من الجيلالأحدث الذي يعمل على أربع قنوات، وتعليق مستقل على العجلات الأربعوالعديد من أنظمة تعزيز الاستقرار والسلامة في ظروف القيادة كافة. ويمكناختيار الناقل اليدوي أو الأوتوماتيكي، وكلاهما بستّ نسب ويوفران إنجازاناعما وقويا. ويتوافق الناقلان مع كلا المحركين.

الملاحظ أيضا أن هذا الإنجاز لا يأتي على حساب الإسراف في استهلاك الوقود.وتقدر مصادر مستقلة أن المحرك الصغير ينجز نحو 29 ميلا لكل غالون منالبنزين على الطرق السريعة، تنخفض إلى 17 ميلا داخل المدن بالناقل اليدوي،و18 ميلا بالأوتوماتيكي. وحتى المحرك الكبير بالأسطوانات الثماني ينجز 25ميلا للغالون على الطرق السريعة، و16 ميلا للغالون داخل المدن.

التجربة: الشكل العام للسيارة من قبل الدخول إليها يوحي بإمكانياتها غيرالعادية، ويتعزز هذا الشعور فور الجلوس على مقعد القيادة. ويلاحظ السائقفورا التصميم التقليدي للمقود ومؤشرات القيادة، خصوصا المؤشرات الأربعةالصغيرة التي تظهر على نهاية الكونسول الوسطي خلف ذراع ناقل التروس.

ومع الانطلاق في القيادة يتبادر إلى الذهن ضيق المساحة الأفقية للنافذةالأمامية، وأيضا صعوبة رؤية الزوايا الخلفية الجانبية. ولكن هذه المفارقاتتأتي من ضرورات التصميم الرياضي للسيارة بسقفها المنخفض وأكتافها الجانبيةالعريضة. وبعد دقائق من القيادة يتلاشى الشعور بأي مآخذ على التصميم،وسرعان ما يتعود السائق على ملامح السيارة ويتأقلم على مراقبة الطريقأمامه عبر الزوايا البانورامية للنافذة الأمامية مع الاعتماد على المراياالثلاث للرؤية الخلفية.

من المهم أيضا توضيح أن إنجاز «كامارو» لا يقتصر فقط على الانطلاق السريع،وإنما يتعداه إلى الشعور الوثير في الرحلات الطويلة، فالسيارة مريحةوتتمتع بجوانب أمان عالية. وكان أفضل إثبات لذلك هو الخروج بانتعاش منالسيارة في رأس الخيمة بعد رحلة عدة ساعات في درجة حرارة خارجية لا تقل عن42 درجة مئوية. ولم يخل الأمر من بعض الانتقادات لحجم المقاعد الخلفيةالمحدود وأيضا ضيق مساحة الصندوق الخلفي. ولكن تصميم السيارة الانسيابييحتم هذه المساحات المحدودة ويوفر أكبر قدر من الرفاهية والمساحة للسائقوالراكب الأمامي، مع الحفاظ على تناسق أبعاد السيارة. ومن يرد مساحة خلفيةواسعة وصندوق شحن كبيرا عليه أن يفكر في شراء شاحنة لا سيارة «كامارو».

مما يُذكر أيضا أن السيارة تحتوي على العديد من أنظمة الأمان، مثل الوسائدالهوائية الأمامية والجانبية وأخرى لحماية ركبتَي السائق. ومن مزاياهاأيضا التعليق المستقبل للعجلات والإطارات من نوع بيريللي «بي زيرو» بحجم20 بوصة، ومكابح في الفئة العليا من نوع «بريمبو» عالي الكفاءة.

وهي أيضا جيدة التجهيز الداخلي بإمكانية تشغيل المحرك عن بعد وبوصلةداخلية ومقود فعال يمكن به التحكم في بعض الوظائف ونظام تشغيل موسيقى عبرمدخل «يو إس بي»، بالإضافة إلى الأسطوانات المدمجة وست سماعات، مع إمكانيةاختيار نظام بوسطن بتسع سماعات. تبقى الإجابة على السؤال المطروح وهو: هليمكن لـ«كامارو» أن تسهم في جانب من الحل للشركة للخروج من الأزمة؟الإجابة هي نعم بكل تأكيد. فعلى الرغم من الحديث المكثف عن دواعي البيئةوضرورة إنتاج سيارات بيئية من حيث كفاءة الاستخدام ونظافة العادم، وهيدواعٍ منطقية ومطلوبة، فإن العامل الحاسم في المعادلة هو إنتاج سياراتيريدها الجمهور. و«كامارو» هي بالتأكيد سيارة من النوع المرغوب قياسا بحجمالحجوزات عليها ورغبة مشاهديها في اقتنائها حتى إن كانوا يطلون عليها منسيارات أغلى بكثير من الثلاثين ألف دولار التي تمثل متوسط سعر كاماروالجديدة.

* شيفروليه كامارو 2010

* في السوق: بعد أسابيع.

* مزاياها: تصميم خارجي أخاذ، إنجاز غير عادي باقتصاد في الوقود، تماسك وأمان وحضور على الطريق.

* عيوبها: تصميم داخلي تقليدي، ضيق زوايا الرؤية ومساحة المقاعد الخلفية.

* السعر: يبدأ من 32 ألف دولار تقريبا.


1
شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد Cars1.521727


2
شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد Cars2.521727

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيفروليه كامارو عودة إلى الأصول بجيل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن جديد على الجدران
» علاج جديد للسرطان
»  دواء جديد للصداع النصفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: منتدى الصور :: صور السيارات-
انتقل الى: