شمشار مدير
عدد المساهمات : 3923 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 59 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: اختبارات للسنة متوسط الأربعاء فبراير 23, 2011 10:40 am | |
| <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">تبارات في التربية الإسلامية ف :2م
الزمـــن :2 سا
السنــد: تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ). غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ، وقلت له لقد كانت غيبة طويلة . ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر. قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟ ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك . ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا. ـ قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ، وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو يقول : خذها وأرحني أراحك الله . ـ محمود تيمور ـ بتصرف . *اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية * الأسئلة : 1) البناء الفكري 6 ن) 1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟ 2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟ 3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟ 4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟ 2) البناء اللغوي : (4 ن ) 1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل
2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول 3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور 3) البناء الفني : ( 2 ن) . أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه. << وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >> 4) الوضعية الإدماجية : (8ن) السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له. التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن) الوضعية الأولى : قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>
<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>
أ ) أكمل قوله تعالى : ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه الوضعية الثانية : السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة : أ) عرف القـدوة اصطلاحـا ب) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟ استـدل بقـوله تعــالى. ج) من يجب أن تصاحب ؟ استـدل بالآية 28 سورة الكهف الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له . التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن) الوضعية الأولى : (6ن)
السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم. << من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم أ ـ أكمل الحديث الشريف ب ـ اشرح : نفس ـ كربة ج ـ إلام يرشد هذا الحديث الوضعية الثانية : (6ن) السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا . ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة . الوضعية الإدماجية :(8ن) السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر . التعليمة : أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .
الصـــف :2م
الزمـــن :2 سا
السنــد: تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ). غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ، وقلت له لقد كانت غيبة طويلة . ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر. قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟ ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك . ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا. ـ قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ، وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو يقول : خذها وأرحني أراحك الله . ـ محمود تيمور ـ بتصرف . *اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية * الأسئلة : 1) البناء الفكري 6 ن) 1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟ 2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟ 3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟ 4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟ 2) البناء اللغوي : (4 ن ) 1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل
2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول 3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور 3) البناء الفني : ( 2 ن) . أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه. << وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >> 4) الوضعية الإدماجية : (8ن) السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له. التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن) الوضعية الأولى : قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>
<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>
أ ) أكمل قوله تعالى : ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه الوضعية الثانية : السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة : أ) عرف القـدوة اصطلاحـا ب) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟ استـدل بقـوله تعــالى. ج) من يجب أن تصاحب ؟ استـدل بالآية 28 سورة الكهف الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له . التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .
الصــف :2 م
الجزء الأولّ : ( 12 ن) الوضعية الأولى : (6ن)
السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم. << من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم أ ـ أكمل الحديث الشريف ب ـ اشرح : نفس ـ كربة ج ـ إلام يرشد هذا الحديث الوضعية الثانية : (6ن) السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا . ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة . الوضعية الإدماجية :(8ن) السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر . التعليمة : أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .
</td></tr></table> | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</td></tr></table> |
| |
|