شمشار مدير
عدد المساهمات : 3923 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 59 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: ملخص في الاعراب السبت فبراير 09, 2013 5:51 am | |
| مــــــدخـــــل عــــــام الكلمة في العربيــة اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : النصب – الرفع - الجر – التنوين - النداء - قبول الـ - الإسناد إليه . فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : - تاء الفاعل - تاء التأنيث الساكنة - ياء المخاطبة - نون التوكيد بنوعيهاحرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـمايلي :أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعالعلامات الإعراب.1. علامات أصلية الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب . الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع . الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر . السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم ..2. علامات فرعية : أ . في الأسماء : المثنى: يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء جمع المذكر السالم: يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . جمع المؤنث السالم: يرفع بالضمة ينصب و يجر بالكسرة . الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجرَ بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يكن مضافاً ولا مقترنا بألـ. فإن أضيفت أو اقترنت بألـ جرَ بالكسرةب. في الأفعال : الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة . حروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( و ا ي) [center]- 1 - أحوال بناء و إعراب الأفعالالفعل الماضي * الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.* الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إذا- اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ رسمُوا- أو اتصلت به تاءُالمتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.الفعل المضارع * الفعلالمضارع هو كل فعل دَلَّ على حصول شيءفي الزمن الحاضر أو المستقبل.* الفِعْلُالمُضَارعُ يكون مبنياً ويكونمعرباً.1. يُبْنَىالفعل المضارعُ على الفَتح إذا اتصلت بهنون التوكيد.2. ويبنى علىالسكون إذا اتصلت به نون النسوة.3. ويُعرَبفيما عدا ذلك.- فيرْفع بثبوت النون في الأفعال الخمسة ( يكتبون – يذهبان - ترسمين ) - و يرفع بضمة مقدرة على الألف و الواو و الياء إذا كان معتل الآخر( يتغذى – أخشى )- و يرفع بالضمة الظاهرة فيما عدا ذلك ( يسجــدُ ) - ويُنْصَب و يجزم بحذف النون في الأفعال الخمسة ( لم يكتبوا - لن يذهبا – كي ترسمي ) - ينصب بفتحة ظاهِرَةٍ على الواو والياء ( لن يدعوَ)ومقدرة على الألف إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن أخشى ) - و ينصب بفتحة ظاهرة فيما ذلك ( لن يذهبَ ) - ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ( لا تنس – لم يَصْفُ )- ويجزم بالسكون فيما عدا ذلك ( لم يرسمْ )فعل الأمر * فعل الأمر هو كل فعل طلب به حصول شيء فيْ الزمن المستقبل . * فعل الأمْر مبني دائِماً . - يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، وكذلك إذا اتصلت به نون النسوة.( اذهبْ - أرسمْن ) - ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الــعـبَـن ) - ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان مُعتَل الآخر . ( اَََََرْمِ ) - ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة .الأسماء المرفوعة أولا : المبتدأ والخبر - كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟ اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمناعلى المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى . ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق . ثالثا : خبر إن ولا النافية للجنس تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي : - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و لا النافية للجنس. رابعا : الفــــــــاعــــــــــل هو من فعل الفعل أو اتصف به . ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟خامسا : نائــــــب الفاعل قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنهالمفعول به و يعرب نائب فاعل . سادسا : تـوابـع الـمـرفــوع -1-نعت ( الصفة ) لفظ يدل على صفة في اسم قبلهالنعت يتبع المنعوت في نصبه و جره و رفعه. -2- العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا… -3- التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه . مثل :جاء محمد محمد . معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة . مثل : جاء مدرسنا نفسه . -4- الــبـــدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال مطــــــــابق مثل : نجح أخوك محمد . بعض من كل مثل: ظهرت السفينة شراعها . اشتــــــــمال مثل : أعجبتني الفتاة حياؤها . [/center] | |
|