شمشار مدير
عدد المساهمات : 3923 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 59 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: ومضات تربوية الخميس يوليو 09, 2009 3:26 pm | |
| كل عملية إصلاح في التعليم يجب أن تبدأ بإصلاح المعلم .
* آفة بلادنا العربية في الإعداد للتعليم تكمُن في اعتمادها على الغرب في مناهجه وكتبه ونظام امتحاناته .
* محو الأمية أساس التقدم ، وكا بلد لم يجنّد طاقاته لمحو الأمية لهو بلد متأخر ، فكل متعلِّم يكون إنتاجُه ضِعف إنتاج الأمي ، فبمَحو الأمية يتضاعف الإنتاج .
* المناهج المدرسية لم توضَع بحَسب حاجة البلد مع الأسف ، وليس هناك خظّة حكيمة نابعة من حاجة البلد ، ومن هنا لا بُد من العناية بطرق التدريس ، وإعداد المعلم الإعداد الصحيح ، والذي يواكب التطورات في ميدان أساليب التعلّم والتربية والتعليم .
* التعليم الصحيح هو مناهج صحيحة ومعلم مؤهّل .
* أهم الأولويات في التعليم إعداد المعلم ، وعملية التخطيط للتربية يجب أن يشترك فيها جميع فئات المجتمع بعد تحديد الأهداف ، هذا أسوة بالغرب إذا أرَدنا أن نأخذ عنهم ما يَصُب في إنجاح العملية التعليمية ..
* قمّة التخطيط أن يكون قابلاً للتنفيذ ، وأن يُعَد الرأي العام لتَقَبُّل هذا التخطيط والإصلاحات .
* معظم ما يتعلّمه الطلاب في الجامعات والمعاهد لا يطبقونه في مدارسهم ، فيكونوا رَجع صَوتٍ وصَدى لِمَن سَبقهم ..
* * كل نمو في " الكَم " ، يحتاج إلى تطوير في " الكَيف " .
* وتبقى التربية هي الإعداد للحياة إنْ لم تكُن الحياة نفسَها .
[b] | |
|
نريمين مشرف
عدد المساهمات : 3353 تاريخ التسجيل : 27/06/2009 العمر : 30 الموقع : ibdaa.roo7.biz
| موضوع: رد: ومضات تربوية الأحد أغسطس 23, 2009 9:29 am | |
| | |
|