للفعل كذلك علامات يتميز بها عن قسيميه الاسم والحرف، منها:
1-قَدْ:وتدخل على الماضي والمضارع،نحو:"قد قام المعلم،قد يقوم زيد"، إلا أنها إذا كانت في كلام الله أو كلام رسوله عليه الصلاة والسلام فإنها تفيد التحقيق مطلقا.وإن كانت في كلام العرب،ودخلت على الماضي فإنها تفيد أحد معنيين:
*التحقيق ؛ نحو:"قد سافر محمد".
*التقريب ؛ أي أنها تقربه من الحال،نحو:"قد قامت الصلاة "،أي قرب قيامها.وإذا دخلت على المضارع فهي تفيد أحد معان،هي:
*التقليل ؛ نحو:قد يصدق الكذوب".
*التكثير ؛ نحو:"قد يفعل التقي الخير".
*التوقع ؛ نحو:"قد يقدم الغائب"،لمن يتوقع قدومه.
والمراد بـ (( قد )) هنا الحرفية، لا الاسمية، التي هي بمعنى " حسب " ، نحو :" قد زيد درهم " أي حسب زيد درهم .
2-السين:حرف تنفيس،أي أنه يوسع زمن الفعل من الزمن الضيق وهو الحال، إلى الزمن الواسع وهو الاستقبال القريب.وتدخل على المضارع فقط،نحو:"سيعلمون".
3-سوف:حرف تسويف،أي أنه ينفس زمن الفعل من الزمن الضيق،وهو الحال إلى الزمن الواسع وهو الاستقبال البعيد،وتدخل على المضارع فقط،نحو:"سوف يبلغ المجد أمله".
وقيل:إن معناهما واحد.وتنفرد (( سوف )) عن (( السين )) بدخول اللام عليها،نحو قولِه تعالى:﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾ [ الضحى:5] .
وقال بعضهم:
والسِّينُ حَرْفُ تَنْفِيسٍ لِلْقُرْبِ وَسَوْفَ حَرْفُ تَسْوِيفٍ لِلْبُعْدِ
4-تاء التأنيث الساكنة:وتلحق الفعل الماضي فقط،نحو:" ذكرتْ هند ربها ". ولا يضر تحركها لعارض،نحو قوله تعالى :﴿ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ ﴾ [ يوسف:51].فالتاء هنا تحركت لأنها وقعت قبل ساكن،وإذا التقى ساكنان حرك ما قبلهما.واحترز بالساكنة عن المتحركة أصالة،فإنها تلحق الأسماء،نحو:فاطمة وصائمة..وقد تدخل تاء التأنيث في بعض الحروف،نحو:" لاَتَ " و " رُبَّتَ " و " ثَمَّتَ ".وتاء " لات "لا تكون إلا مفتوحة،وأما تاء " ربت " و " ثمت " فيجوز فتحها وإسكانها[1].
5-نون التوكيد:شديدة أو خفيفة،نحو:﴿لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً ﴾ [ يوسف : 32].فـ ( يُسْجَنَنَّ ):فعل لاتصال نون التوكيد الشديدة به.و ( يَكُوناً ) :فعل لاتصال نون التوكيد الخفيفة به.
?فائدة:
ما يدل على معاني الأفعال ولا يقبل علاماتها يقال له:اسم فعل،وهو ثلاثة أقسام:
1-اسم فعل ماض:وهو"ما دل على معنى الفعل الماضي ولم يقبل علامته"،نحو:"هَيْهَاتَ، شَتَّانَ"، بمعنى:بعد وافترق.
2-اسم فعل مضارع:وهو "ما دل على معنى الفعل المضارع ولم يقبل علامته"،نحو:"وَيْ، أُفٍ"،بمعنى:أتعجب وأتضجر.
3-اسم فعل أمر:وهو"ما دل على معنى الأمر ولم يقبل علامته"،نحو:"صَهْ، آمِين"،بمعنى:اسكت واستجب.
علامات الحرف
وأما الحرف فلا علامة لَه يتميز بها،بحيث أنك إذا أتيت بعلامات الاسم فلم يقبلها،وبعلامات الفعل فلم يقبلها أيضا،فذلك دليل على حرفيته.قال بعضهم:
وَالحَرْفُ مَا لَيْسَ لَهُ عَلاَمَة تَرْكُ العَلاَمَةِ لَهُ عَلاَمَة